تأشيرة شنغن ... من أي سفارة نصدرها ؟

 

 

   مع كل موسم سياحي تكثر التساؤلات حول الحصول على تأشيرة " شنغن " لدخول الدول الأوروبية ، فما هي السفارة المناسبة للحصول على التأشيرة ؟ وماذا عن شرط دولة الدخول ودولة الإقامة وغيرها ؟

   في الواقع سمعنا كثيراً عمن يحصل على التأشيرة من سفارة التشيك وإيطاليا ليزور النمسا وألمانيا ، وسمعنا عمن أعيد من ميونيخ لأن تأشيرته صادرة من سفارة سويسرا ، وكثير من القصص التي لم نستطع التثبت منها ، يتناقلها السياح دون مصدر موثوق أو تثبت .

   بحثنا عن هذه المسألة في " تــأكــد" ، وحاولنا الوصول إلى منتهى الحكاية ، فخرجنا بتفاصيل نأمل أن يكون فيها الإجابة على التساؤلات المتكررة حول هذا الموضوع .

   تأشيرة " شنغن " هي تأشيرة موحدة لدخول معظم الدول الأعضاء الاتحاد الأوروبي وعدد من خارجه ، وكانت نتيجة اتفاقية محددة بين تلك الدول رغبة في تسهيل إجراءات زوار تلك البلدان ، بحيث يستطيع حامل هذه التأشيرة الدخول إلى أكثر من بلد بنفس التأشيرة ، وتضم هذه الاتفاقية حالياً 26 دولة .

   في الواقع كان الوضع في السابق صريح وواضح ، أنه يشترط على السائح أن يتقدم بطلبه لتأشيرة " شنغن " من قنصلية الدولة التي ستكون محطة الوصول الأولى لرحلته الأوروبية ، فإن كان متوجهاً للنمسا كمحطة أولى كان يجب عليه التوجه للقنصلية النمساوية في بلده .

   قبل صيف العام 2011 جرى تعديل في هذا النظام ، حيث بلغ الاتحاد الأوروبي السلطات والجهات الأجنبية بأنه يمكن للمسافرين من حاملي تأشيرة " شنغن " الدخول لدول منطقة الشنغن من أي دولة بغض النظر عن الدولة المصدرة للتأشيرة ، إلا أن هذا لم يفتح المجال دون شروط .

   حيث تذكر مندوبية الاتحاد الأوربي في دول الخليج على موقعها أن إصدار تأشيرة " شنغن " له ضوابط ، وشرحتها كالتالي :

   " إذا كنت تنوي زيارة دولة واحدة فقط من الدول الأعضاء في منطقة " شينغن " ، يجب تقديم الطلب إلى السفارة أو القنصلية لهذه الدولة العضو ، أما إذا كنت تنوي زيارة عدة دول في منطقة " شينغن " ، فيجب تقديم طلب الحصول على التأشيرة في سفارة أو قنصلية البلد الذي تقصده بصفة رئيسية ، أما إذا كنت تنوي زيارة عدة دول في منطقة " شينغن " ولم يكن لديك وجهة رئيسية ، يجب تقديم الطلب لسفارة أو قنصلية البلد الذي سيكون هو النقطة الأولى للدخول للمنطقة ."

   ورغم أن البيان السابق واضح وصريح ، إلا أننا لاحظنا وسمعنا عن تجارب شخصية تخالف هذه الشروط ، وتحققنا من مسافرين قاموا بزيارة أوروبا الصيف الماضي دون الالتزام بتلك الشروط ولم يواجهوا أي إشكالات أو تنبيهات ، فهل تهاون الأوروبيون في تطبيق النظام ؟ أم أن المسألة ليست بهذه البساطة ، وهناك تفاصيل أخرى ، لذا قمنا بمزيد من البحث .

   اتصلنا بالقنصلية الألمانية بالرياض للاستفسار عن ذلك ، فكانت الإجابة مماثلة لما ورد في بيان الاتحاد الأوروبي، واستيضاحاً عن تفسير "البلد الذي تقصده بصفة رئيسية" ، كانت الإجابة أنه البلد الذي سيمكث فيه الزائر لأطول فترة خلال زيارته الأوروبية .

   وربما يكون الجواب الشافي في بيان السفارة الألمانية في الرياض على موقعها على الانترنت ، حيث ذكرت أنها تتلقى بشكل دائم العديد من الاتصالات من أشخاص يستفسرون عن آلية رفع المنع عنهم فيما يخص منح تأشيرة " شنغن " ، وبمراجعة تفاصيل نظام المنع الذي نشرته السفارة ، تبيّن أن أحد أسباب المنع هو عدم الالتزام بشرط التأشيرة من قبل المسافرين ، وذكر البيان صراحة أن أغلب قرارات المنع تكون لعدم الالتزام بشرط استخراج التأشيرة من قنصلية الدولة التي تكون هي " الرئيسية " في برنامج الزائر للدول الأوروبية .

 

   فما هي تجربتك عزيزي القارئ ؟

-
1
170
تعليقات (0)